دوائر حكومة دبي تستعرض أحدث تطبيقاتها وحلولها الرقمية

حضور لافت للدوائر الحكومية في المعرض
حضور لافت للدوائر الحكومية في المعرض
ضاحي خلفان
ضاحي خلفان
عبدالله المري
عبدالله المري
محمد المري
محمد المري
عبدالله الفلاسي
عبدالله الفلاسي

واصلت دوائر حكومية في دبي مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024» وعرضت أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

وخلال زيارته المعرض أشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بما وصلت إليه حكومة الإمارات من مستوى رفيع في مجال الحلول الرقمية والذكاء الاصطناعي في إجراءاتها ومعاملاتها الحكومية كافة، وذلك لما تحظى به من دعم كبير من القيادة الرشيدة التي تسعى لتكون دولة الإمارات أفضل دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي واستخدام التطبيقات الذكية في الخمسين عاماً المقبلة.

و تفقد معاليه عدداً من الأجنحة الحكومية وشبه الحكومية في دبي بشكل خاص وعلى مستوى الدولة بشكل عام، إضافة إلى منصات دوائر حكومة دبي المشاركة في المعرض، وتعرف معاليه إلى أهم المشاريع والحلول الذكية التي تشارك بها تلك الجهات في هذا الحدث السنوي المهم.

أمن المساكن الذكي

إلى ذلك، أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي وبالشراكة مع «اتصالات آي آند الإمارات»، في المعرض، نظام أمن المساكن الذكي، لتعزيز أمن المساكن والممتلكات، باستخدام مُستشعرات للحركة ترصد أي حركات غير اعتيادية فوراً وفي وقت حدوثها الفعلي، وذلك بهدف تعزيز السلامة العامة ودعم التوجه الاستراتيجي في المدينة الآمنة وإسعاد المجتمع.

وقال معالي الفريق عبدالله المري القائد العام لشرطة دبي «تعكس هذه الشراكة التزامنا بتطوير منظومة عملياتنا الأمنية والتقنية دعماً لتوجهاتنا في المدينة الآمنة وإسعاد المجتمع، وبما يدعم استراتيجية جودة الحياة في دبي 2033. إن هذه الشراكة تدعم جهودنا الاستباقية لمكافحة الجريمة، عبر توحيد الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص، وبالاستناد إلى أحدث الممارسات والتقنيات الذكية، وصولاً إلى بناء منظومة أمنية وقائية مُستدامة تخدم التوجهات والرؤى الوطنية على صعيد القطاعات كافة».

وقال مسعود محمود الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات آي آند الإمارات»: «لأول مرة ندمج في الدولة أنظمة أمن المساكن القائمة على إنترنت الأشياء مع استجابة فورية من الشرطة لحظة حدوث الحركة، وهي خطوة مهمة نحو تحويل المناطق السكنية في المدينة إلى بيئات ذكية وآمنة. تلعب هذه المبادرة دوراً رئيساً في دعم رؤية دبي لتصبح المدينة الأكثر أماناً في العالم ».

«إقامة دبي»

وأعلنت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، عن تفعيل أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة.

وقال الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب : توظيف الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات ليس مجرد خطوة نحو الرقمنة، بل هو أداة تُمكننا من تقديم خدمات مخصصة تُعزز تجربة المتعاملين بشكل شامل.

وأضاف: هدفنا لا يقتصر على تحسين تجربة المتعاملين، بل نسعى لإعادة تعريف معايير الخدمات الحكومية من خلال تفعيل الذكاء الاصطناعي والتحليل التنبؤي.

من جهته، قال المقدم الخبير خالد بن مدية الفلاسي، نائب مساعد المدير للخدمات الذكية بالإدارة العامة: يُعد تحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي من الأدوات الأساسية التي نعتمد عليها لتحسين الخدمات ودعم القرارات الاستراتيجية.

هيئة الصحة

وأطلقت هيئة الصحة بدبي نظام الإنذار المبكر للكشف عن الأمراض المعدية «إنذار» باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز منظومة الوقاية من الأوبئة والأمراض المعدية، وضمان استدامة الأمن الصحي لأفراد المجتمع.

وأكد الدكتور رمضان إبراهيم البلوشي، مستشار المدير العام للهيئة مدير إدارة حماية الصحة العامة، أهمية هذا النظام الذي يمثل خطوة استراتيجية لتعزيز الأمن الصحي في الإمارة، ويعكس الاهتمام البالغ الذي توليه الهيئة لمواكبة وتوظيف أحدث التقنيات العالمية لمواجهة التحديات الصحية. واستعرض الدكتور البلوشي المميزات المتعددة لهذا النظام المتطور وقدرته الفائقة على تحليل البيانات متعددة اللغات ومفتوحة المصدر بما فيها بيانات الصحة العامة، والبيانات الرسمية والعلمية، وكذلك المراقبة الوبائية العالمية على مدار الساعة.

ومن جانبه قال الدكتور خالد لوتاه، استشاري في إدارة حماية الصحة العامة في الهيئة إن «إنذار» يتميّز باستخدام أدوات وتقنيات متطورة لتحليل المخاطر تساعد على رصد الحالات الصحية الطارئة بشكل استباقي .
وأوضح أن النظام الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته الفائقة على تحليل المعلومات والبيانات الضخمة، والمراقبة والتحليل المستمر.

«الموارد البشرية»

وتستعرض دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي حلولها الرقمية وتقنياتها المخصصة لتحسين تجربة الموظفين وتطوير الأداء المؤسسين، تبادل المعرفة والخبرات مع الجهات والمؤسسات المشاركة، وتعزيز التعاون والابتكار في مجال الموارد البشرية. إضافة إلى تعريف الزوار والمشاركين بتطبيق «مهامي»، الذي كانت قد أطلقته في نسخة «جيتكس 2023» وجرى تطويره هذا العام بهدف تسهيل عمل موظفي الدائرة، وإنجاز المهام بكفاءة أكبر وبما يضمن توفير الوقت والجهد.  وقال عبدالله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام الدائرة : نسعى من خلال مشاركتنا في المعرض لمواكبة أحدث التطورات الرقمية والذكية، تماشياً مع أهداف الاستدامة التي تسعى دولة الإمارات إلى تحقيقها. وتطمح الدائرة إلى تقديم الحلول والتقنيات المبتكرة في مجال الموارد البشرية.

وأوضح أن الدائرة تولي تأهيل المورد البشري اهتماماً كبيراً لقيادة العمل الحكومي في المستقبل، مؤكداً أنها تسعى في الوقت ذاته إلى تطوير مهارات وكفاءات الكوادر العاملة لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وخاصةً في مجال الذكاء الاصطناعي، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة التي تهدف إلى جعل مدينة دبي المدينة الأكثر جهوزية لاحتضان التغيرات التكنولوجية العالمية.

تطبيق «مهامي»

وتستعرض دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ضمن جناحها مجموعةً من الحلول والبرامج المبتكرة، وذلك ضمن مظلة «دبي الرقمية» ومؤسستي «حكومة دبي الرقمية» و«دبي للبيانات والإحصاء» التابعتين لها. ومن أبرز تلك الحلول والخدمات؛ تطبيق «مهامي» لإدارة المهام اليومية للموظف، والذي أدخلت الدائرة تحديثاتٍ جديدة عليه خلال هذه النسخة.

ويتيح التطبيق العديد من الخدمات والخصائص التي تُسهّل عملية التواصل بين الموظفين، إذ يوفّر خاصية عمل مجموعات للتواصل، وإدارة المشاريع، من خلال التواصل المباشر بين العاملين على المشاريع. كذلك، يُمكّن المسؤولين من المتابعة اليومية الآنية لموظفيهم بدايةً من رئيس القسم، أو مدير الإدارة، أو المدير التنفيذي، وكذلك المدير العام للدائرة الذي يتيح له التطبيق المتابعة والتواصل مع مرؤوسيه.

وتسلط الدائرة الضوء على منصة «الاستفسارات القانونية العسكرية»، التي تُعد بوابة رقمية لتشريعات الموارد البشرية العسكرية على الموقع الرسمي للدائرة، حيث تتيح الاستجابة بسرعةٍ وكفاءة لمُختلف الاستفسارات الواردة، وتمثّل أداةً رقمية مبتكرة، تسهِّل على أصحاب الاختصاص التواصل في ما بينهم وتقديم الرأي القانوني بموضوعية.كما تتيح هذه المنصة، خدمات الرد على الاستفسارات حول تشريعات الموارد البشرية العسكرية، وتقديم الرأي القانوني بشأنها، وذلك لتسهيل الإجراءات وتسريع وتيرة إنجازها عبر توفير قاعدة بيانات مرجعية، فضلاً عن إمكانية الاحتفاظ بالآراء القانونية في قاعدة بيانات موحدة يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها في الحالات المماثلة. وتأتي مشاركة الدائرة في المعرض استمراراً لمساعيها في استخدام التقنيات المتطورة، ولا سيما الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من مزاياها المبتكرة في دعم وتطوير قطاع الموارد البشرية الحكومية في محاكم دبي وتحسين أداء كوادره، وتسريع إجراءات تقديم خدمات الدائرة وتسهيلها.

خدمات الكاتب العدل الرقمي

استعرضت محاكم دبي «خدمات الكاتب العدل الرقمي» في معرض جيتكس جلوبال 2024، للاستفادة القصوى من الإمكانيات التكنولوجية لتحقيق تحول نوعي في مجال الخدمات القانونية والقضائية، ولتحسين الاستدامة والفعالية في الخدمات التي تقدمها، لتحقيق رؤية دبي في تطوير نفسها منصة عالمية متقدمة توفر خدمات متطورة تدعم نموها المستدام في المستقبل وتعزيز مكانتها وجهة رائدة في عالم التكنولوجيا والابتكار.

وكشف أحمد خلف الحوسني مدير إدارة الكاتب العدل بمحاكم دبي، نجاح محاكم دبي، متمثلة بإدارة الكاتب العدل، في تقديم خدمات رقمية متميزة للمتعاملين خلال عام 2024، مما يعزز من رضا وسعادة المتعاملين، ويأتي ذلك ضمن استراتيجيتها الرامية لتحقيق العدالة النافذة وتقديم خدمات قضائية ميسرة للجميع.

وكشف الحوسني، أن الإدارة أنجزت عدداً كبيراً من المعاملات الرقمية بنجاح وفعالية، حيث بلغ عدد معاملات الكاتب العدل العام الرقمية 147.791 معاملة، فيما بلغ عدد معاملات الكاتب العدل الخاص الرقمية 119.911 معاملة، وكل هذه العمليات رفعت نسبة التحول الرقمي لخدمات الكاتب العدل في دبي إلى (99.43%).

وأوضح الحوسني أن مجموع المتعاملين الذين تم استقبالهم وصل إلى ما يقارب 13840 متعاملاً، بينما بلغ عدد المتعاملين الذين تم تقديم الخدمة لهم حوالي 9441 متعاملاً، مؤكداً حرص الدائرة على إطلاق قنوات متنوعة لتقديم خدمات الكاتب العدل لتسهم في إيجاد قنوات تفاعلية مبتكرة تسهم في تلبية احتياجات المتعاملين وإسعادهم، وذلك سعياً لتقديم أفضل الخدمات بصورة تعزز جودة الحياة ومكانة الدولة وموقعها المتقدم على سلم التنافسية.

ويمكن للمتعامل الحصول على خدمات الكاتب العدل الرقمي: الوكالات، والإقرارات، والإخطارات العدلية، والعقود، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمحاكم دبي من خلال اسم مستخدم، كما يمكن الحصول على الخدمة عبر قنوات متنوعة منها، الكاتب العدل الخاص الذي يبلغ عدد مكاتبه 85 مكتباً ضمن توزيع جغرافي يغطي إمارة دبي كمراكز متخصصة تتنافس في تقديم الخدمة ومكاتب محاماة، ومراكز العضيد التي تعد من مراكز الخدمة المعتمدة من قبل محاكم دبي لتقديم الخدمات القضائية المحددة، وفي فروع الكاتب العدل العام في «وافي مول ومرور البرشاء»، وذلك لتعزيز معايير السعادة للوصول إلى أعلى معدلات إسعاد للمتعاملين، وتقديم خدمات قضائية بأعلى معايير الخدمات الحكومية المتميزة.

منوهاً إلى أن هذه الإنجازات تأتي ضمن استراتيجية محاكم دبي لتعزيز التحول الرقمي، وتقديم خدمات ذكية وسهلة الوصول تعكس التزام المحاكم بتحقيق رؤية حكومة دبي في التحول إلى مدينة ذكية، وتعد هذه الجهود جزءاً من المساعي المستمرة لتعزيز كفاءة الخدمات القضائية وتحقيق أعلى معدلات الرضا للمتعاملين.

وتأتي مشاركة محاكم دبي في المعرض ضمن منصة حكومة دبي الذكية التي تسعى لتحويل مدينة دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، لمواكبة رؤية واستراتيجية حكومة دبي نحو التحول الرقمي للخدمات كافة المطروحة للجمهور، والتي من شأنها تعزيز ثقة المتعاملين والمعنيين بالنظام القضائي وذلك بأيسر الطرق وأكثرها سلاسة.