في عالم تصميم المجوهرات الفاخرة، تتألق «قافلة» كواحدة من العلامات الإماراتية التي استطاعت أن تمزج بين التراث الإماراتي الأصيل واللمسات العصرية. وخلف هذا النجاح، يقف المصممان حمد بن شبيبان المهيري، وعبدالله بلجافلة، اللذان التقيا أولاً على أساس شغف مشترك، وهو حب تصميم المجوهرات.
وكانت بداية «قافلة» في عام 2010 حيث كان عبدالله بلجافلة، المصمم الشاب المتخرج من المملكة المتحدة، مهتماً بتصميم المجوهرات. في المقابل، امتلك حمد المهيري رؤية متكاملة للتسويق وريادة الأعمال. وهذا الثنائي استمد إلهامه من القصص والتقاليد الإماراتية العريقة، حيث قررا أن تكون كل قطعة مجوهرات قصة تحمل في طياتها أصالة الثقافة الخليجية.
يقول حمد المهيري: «كان عملاؤنا في البداية من الأهل والأصحاب؛ ومن ثم أطلقنا العلامة رسمياً عام 2015، عندما صممنا مجموعتنا الأولى بحر، التي تعد أكثر مجموعات قافلة أهمية حيث تُكرّم مهنة الغوص لصيد اللؤلؤ الذي يُعدّ تقليداً عريقاً في المدن الساحلية لدولة الإمارات. وتحتفي هذه المجموعة بالغواصين الشجعان والكنوز الطبيعية التي اكتشفوها». وأضاف إنه على الرغم من صعوبة البداية التي كانت بتمويل ذاتي، إلا أن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة قدمت لنا المساعدة في خطوات التأسيس، بدءاً من التخطيط للموارد، وتبسيط الإجراءات الرسمية، ووصولاً إلى المساعدة على الانطلاق.
وكان الاختيار أن يكون مكتب «قافلة» في حي دبي للتصميم، حيث تم تخصيص مساحة أُطلق عليها اسم «المجلس» لاستقبال العملاء في أجواء مريحة، لتقديم المجموعات الخاصة بـ«قافلة» والتي تُصنع بعدد محدود من القطع ومن ثم يتم العمل على المزيد حسب طلب العملاء ورغباتهم. وهناك أيضاً تصاميم خاصة للمناسبات والأعراس التي كانت أساس البداية. وتعرض «قافلة» مجوهراتها في متحف اللوفر بأبوظبي، وفي متجر تريانو في أبوظبي.
وقال حمد المهيري: «لكي نثبت جودة ما نقدمه باعتباره علامة إماراتية وخليجية نبدأ بخطوات ثابتة خلال سنوات قليلة، علينا أن نكسب ثقة العملاء من حيث تميز التجربة في التعامل والاهتمام الشخصي والجودة في المنتج».
تقوم «قافلة» على أربع ركائز أساسية، هي: الاستكشاف المستوحى من التجار الرحل والرموز القديمة، والتراث الذي يتجسد في تكريم الثقافة الإماراتية والخليجية، والفن الذي يتجلى في البريق المتناغم والحرفية الدقيقة، والناس حيث تحتفل مجموعاتنا بالعلاقات والروابط غير المنقطعة عبر الزمن والمكان. وبعد سنوات من النجاح، تواصل «قافلة» تطلعها للتوسع في الأسواق العالمية، مع التركيز على تعزيز الهوية الخليجية في كل تصميم. رؤية حمد المهيري المستقبلية تستند إلى بناء علامة عالمية تنافس دور المجوهرات الكبرى، مع الحفاظ على جمالية وأصالة التراث الإماراتي.
وفي نصيحته لرواد الأعمال الشباب، قال حمد المهيري: «العمل الريادي يحقق الاستقلال المالي لكنه في نفس الوقت يتطلب صناعة أفكار جديدة والبعد عن الأفكار التقليدية والمكررة، والتحلي بروح المخاطرة والجرأة والعمل بإبداع لضمان نجاح فكرة المشروع».