الصراط المستقيم

لبنان وسويسرا

إخراج: فؤاد عليوان وأوفيديو الحوت

أحد أفضل الأفلام بالمسابقة من حيث المعالجة السينمائية للقصة التي تتمحور حول زكريا الذي يقوم بتمديدات كهربائية مريبة في بنايته، مع قلق زوجته الحامل من غيابه.

غصرة

تونس

إخراج: جميل النجار

تناول المخرج القصة من وحي واقع صراع الانتخابات في تونس، ويتابع الفيلم سائق تاكسي يتوقف بمنطقة برية لقضاء حاجته، ليقع أسير عابري الطريق الذين يمثل كل منهم توجهاً معيناً.

شتات

تونس

إخراج: علاء الدين أبوطالب

يتميز بثراء المخيلة لابتكار شخصية الديكتاتور بأسلوب جذاب معتمداً على تغريبة الشخصية، المتمثلة بداية بيدين ترتكزان على كرسي متحرك، ليستيقظ الرأس الجبصيني، ويتابع إيقاع حياته.

حجاب الغيرة

المغرب

إخراج: ابتسام غوردا

يقدم المخرج بلغة سينمائية متمكنة رؤية نقدية تكشف عن الإشكاليات النفسية لشخصية البطل الشاب المتدين الذي يعيش في الغرب والمتزوج من أجنبية أكثر تزمتاً بالدين منه.

موج 98

لبنان

إخراج: إيلي داغر

جمع المخرج في فيلمه الفائز بسعفة كان الذهبية بين تقنية التحريك والواقع، ويسرد حالة الخيبة والاكتئاب التي يعيشها فتى المدينة الذي لا يجد ما يدفعه إلى التفاؤل في محيطه الاجتماعي.

مريم

الإمارات

إخراج فايزة آمبا

تعالج فايزه المحنة التي عاشتها المسلمات بفرنسا لدى صدور قانون يمنع الحجاب بالمدارس، ويؤخذ على فيلمها الذي يتناول تحدي فتاة مراهقة لإدارة المدرسة والالتزام بحجابها، عنصر الإطالة.

السلام عليك يا مريم

فلسطين

إخراج باسل خليل

يعالج خليل فكرته بأسلوب المفارقة الكوميدية وإن وقع بالطرح المباشر الذي لم يترك للمخيلة مساحة. وتبدأ الأحداث بكسر صيام راهبات بسبب عائلة يهودية تتعطل سيارتها.

فيروز

بريطانيا

إخراج: شادي الهمص

لم يتمكن الهمص فيه من كسر أسلوب الدراما التلفزيونية بالسرد التقليدي، وتفاعل الشخصيات لدى خروج والد فيروز من حفلة زفافها غاضباً لاكتشافه أنها بصدد مغادرة بريطانيا للاستقرار بأميركا.

صيف حار وجاف

مصر

إخراج: شريف البنداري

كذب الأطباء أحد محاور الفيلم الذي يروي تفاصيل يوم في حياة رجل مريض بالسرطان، يتوجه لعيادة طبيب أجنبي زائر ليصادف العديد من الأحداث التي تعيق وجهته وتضعه في مواقف طريفة.

آية والبحر

المغرب

إخراج: مريم توزاني

آية طفلة تعيل أسرتها من عملها خادمة تقفل السيدة عليها الباب لدى خروجها، ومن حدود قفصها تفتح نافذة تواصل مع امرأة مسنة تعيش بالشقة المجاورة، لنتعرف على واقع اجتماعي برؤية نقدية.

الحقل القرمزي

فلسطين

إخراج: نصري حجاج

فيلم يحكي عن رحلة شباب من مخيم اليرموك إلى فيينا، الا أن المخرج لم يوفق بتقديم عمل يحمل فكرة محورية يبني عليها القصة، ليقع الفيلم في مطب السرد التقريري المباشر.

الطابق الخامس غرفة رقم 52

الأردن ولبنان

إخراج: يحي العبدالله

يعيد فيلم المخرج للذاكرة فنون ما بعد الحداثة التي تعتمد على اللامحور، لنشهد بطلة الفيلم تصل للعنوان المطلوب لتمضي 10 دقائق بين جلوس في المدخل وصعود للدور الخامس.