29.7 درجة مئوية معدل الحرارة المتوقع الشهر الجاري و5.3 ملم «سقوط الأمطار»

أكد المركز الوطني للأرصاد أن درجة الحرارة المتوقعة لشهر أكتوبر الجاري ستكون حول المعدل، وقد ترتفع قليلاً، وسيكون المعدل المتوقع خلال هذا الشهر 29.7 درجة مئوية.وبين أن التوقعات لهذا الشهر تشير إلى أن معدل سقوط الأمطار سيكون بواقع 5.3 ملم.

لافتاً إلى أن الرطوبة النسبية العظمى في الهواء ستكون 78%.ووفقاً للإحصاءات المناخية لشهر أكتوبر، والتي نشرها المركز الوطني عبر نافذته على موقع التواصل الاجتماعي «X»، فإن أعلى كمية أمطار سجلت في أكتوبر كانت في عام 2016، وتحديداً في منطقة «الشويب» بواقع 139 ملم، بينما شهد شهر أكتوبر عام 2017 تسجيل أعلى درجة حرارة.

وذلك في منطقة «مزيرعة» التي سجلت 46.3 درجة مئوية. وبحسب الإحصائيات، فقد شهد العام 2020 تسجيل أقل درجة حرارة خلال شهر أكتوبر بواقع 6.4 درجات مئوية وذلك في منطقة «ركنة»، في الوقت الذي شهد فيه شهر أكتوبر من عام 2017 تسجيل أكبر عدد لمرات تكرار الضباب، بواقع 22 يوماً للضباب الكثيف، و5 أيام للضباب الخفيف.

أما بخصوص أعلى سنة شهد فيها شهر أكتوبر تكراراً لحدوث الغبار خلال السنوات الماضية، فأشار المركز إلى أن أكتوبر من عام 2001 هو الأعلى تكراراً لحدوث الغبار، حيث شهد تسجيل 6 مرات لتشكل الغبار.

وحول الطقس المتوقع، قال المركز الوطني للأرصاد، من المتوقع أن تسود الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الليل والصباح، تتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء، بتأثر دورة نسيم البر والبحر.

ولفت إلى أن الدولة تتأثر أحياناً برياح جنوبية نشطة، خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً، في الوقت الذي سجل شهر أكتوبر من العام 2012، أعلى هبة رياح بواقع 117.4 كم/ساعة، وذلك في منطقة «قرنين».

ووفقاً للأرقام والإحصائيات التي نشرها المركز الوطني للإرصاد، فإن أعلى مجموع يومي للإشعاع الشمسي سجل في عام 2016 بواقع 7930 وات في الساعة/متر مربع، بينما كان شهر أكتوبر من العام 2018 هو الأدنى من حيث المجموع اليومي للإشعاع الشمسي.

والذي سجل 1450 وات في الساعة/متر مربع في منطقة «صير بني ياس». ويعتبر شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وتتميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث يشهد النصف الثاني منه انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بشهر سبتمبر.