انطلقت أمس بطولة الفجيرة "الجراند سومو بوت 2024" في دورتها الثانية التي ينظمها نادي الفجيرة العلمي في الفجيرة مول ، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، من اجل توفير البيئة العلمية المناسبة والمبادرات المشجعة على تطوير مهارات الشباب واستثمار مواهبهم في البرمجة والهندسة والابتكار ومجال، التي جاءت بمشاركة 15 فريقا من مدارس الفجيرة، بحضور محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة وعدد من مدراء المؤسسات المحلية والأكاديميين وأعضاء النادي العلمي.
فوز 6 طلبة مبتكرين
انطلقت البطولة وسط أجواء تفاعلية عمتها مشاعر من الحماس لعدد واسع من المشاركات الطلابية، مسابقة المصارعة بين الروبوتات تخللتها منافسات نوعية ركزت على التقنية الحديثة وبرزت مهارات عالية للمشاركين في البرمجة والتحكم في الروبوت عبر التركيب والبرمجة، لينال فريق النادي العلمي المركز الأول بفوز اثنين من أعضائه، هما الطالبان سالم اليليلي وحمد سالم ، وحصلت الطالبتان وريفة عبيد وهيام الحساني على المركز الثاني من مدرسة ام المؤمنين للتعليم الثانوي بنات حلقة ثالثة ، في حين حصل على المركز الثالث الطالبان أحمد سيف وعبدالله النعيمي اعضاء نادي الفجيرة العلمي، حصل الفائزون الستة على مكافآت مالية وشهادات تكريم لدعم جهودهم ومواهبهم المتميزة في عالم البرمجة.
وأكد محمد الضنحاني أهمية التفاعل والحضور الكبير اللافت من قبل هذه الشريحة العمرية، بما يعكس توجه حكومة الفجيرة نحو تمكين جيل اليافعين والشباب من التطورات التقنية ومفردات الذكاء الصناعي، وإبراز الموهوبين والمبتكرين وتوفير البيئة المناسبة لهم في أجواء تفاعلية وتنافسية.
وأشار الدكتور سيف المعيلي مدير النادي العلمي حرص النادي على تنمية القدرات العلمية والتقنية للطلاب، من خلال هذه البطولة التي تعتبر من المسابقات العلمية الرائدة والمتميزة في برمجة الروبوتات، مشيرا إلى أن البطولة فرصة لصقل قدرات الطلاب، وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في تحقيق أهداف النادي للأجيال القادمة.
لافتاً الى حرص نادي الفجيرة العلمي على الاهتمام بالطاقات الوطنية المبتكرة والعمل على تمكينهم في مجال التكنولوجيا، بهدف صنع جيل متميز في خلق ابتكارات جديدة تساهم في تحسين الخدمات وجودة الحياة في المجتمع، التي تجسد رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التميز وترسيخ ثقافة الابتكار بين مختلف شرائح المجتمع.
يذكر أن البطولة هي منافسة تقنية تقوم على تصميم وبرمجة روبوتات قادرة على محاكاة رياضة المصارعة اليابانية التقليدية " السومو"يتنافس روبوتان في حلبة دائرية ومحاولة إسقاط المنافس خارج ساحة اللعب للفوز بالمسابقة، تتألف كل مباراة من 3 جولات الروبوت الذي يفوز بجولتين يفوز بالمباراة، والفائز في كل مباراة يتنافس ضد الفائزين في المباريات الأخرى حتى يتوج أحد الروبوتات بطل جراند سومو بوت.