«الوطني للأرصاد»: 29.7 درجة مئوية معدل الحرارة و5.3 ملم معدل سقوط الأمطار المتوقع لشهر أكتوبر

قال المركز الوطني للأرصاد، إن معدل درجة الحرارة المتوقعة، لشهر أكتوبر الجاري، سيكون حول المعدل، قد يرتفع قليلا، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أن المعدل المتوقع خلال شهر أكتوبر على مستوى الدولة، سيكون 29.7 درجة مئوية.

وأوضح المركز أن التوقعات لشهر أكتوبر، تشير إلى أن معدل سقوط الأمطار سوف يكون حول المعدل بواقع 5.3 ملم، لافتاً أن معدل الرطوبة النسبية في الهواء مرتفعة خلال هذا الشهر، حيث تبلغ نسبة الرطوبة العظمي 78%.

ووفقاً للإحصاءات المناخية لشهر أكتوبر والتي نشرها المركز الوطني للإرصاد عبر نافذته على موقع التواصل الاجتماعي "X"، فإن أعلى كمية أمطار مسجلة في هذا الشهر كانت في عام 2016، وتحديداً في منطقة "الشويب"، بواقع 139 ملم، بينما شهد شهر أكتوبر عام 2017، تسجيل أعلى درجة حرارة، وذلك في منطقة "مزيرعة" التي سجلت 46.3 درجة مئوية.

وبحسب الاحصائيات، فقد شهد العام 2020 تسجيل أقل درجة حرارة خلال شهر أكتوبر بواقع 6.4 درجات مئوية وذلك في منطقة "ركنة"، في الوقت الذي شهد فيه شهر أكتوبر من عام 2017 تسجيل أكبر عدد لمرات تكرار الضباب، بواقع 22 يوما للضباب الكثيف، و5 أيام للضباب الخفيف.

أما بخصوص أعلى سنة شهد فيها شهر أكتوبر، تكراراً لحدوث الغبار خلال السنوات الماضية، فأشار المركز إلى أن أكتوبر من عام 2001، هو الأعلى تكراراً لحدوث الغبار، حيث شهد تسجيل 6 مرات لتشكل الغبار.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن تسود الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الليل والصباح، تتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء، بتأثر دورة نسيم البر والبحر.

ولفت إلى أن الدولة قد تتأثر أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً، في الوقت الذي سجل شهر أكتوبر من العام 2012، أعلى هبة رياح بواقع 117.4 كمساعة، وذلك في منطقة "قرنين".

ووفقاً للأرقام والاحصائيات التي نشرها المركز الوطني للأرصاد، فإن أعلى مجموع يومي للإشعاع الشمسي، سجل في عام 2016، بواقع 7930 وات في الساعةمتر مربع.

بينما كان شهر أكتوبر من العام 2018، هو الأدنى من حيث المجموع اليومي للإشعاع الشمسي، والذي سجل 1450 وات في الساعةمتر المربع في منطقة "صير بني ياس".

ويعتبر شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وتتميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث يشهد النصف الثاني منه انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بشهر سبتمبر.