تشكّل انقطاعات الشبكات تحدياً جسيماً للشركات، إذ تتسبب في تعطيل الإنتاجية، وتراجع الإيرادات، وفقدان ثقة العملاء.
وكشفت أبحاث «كاسبرسكي» أن 71 % من الشركات تستغرق ما بين 1 إلى 5 ساعات لاستعادة عملياتها بعد انقطاع في الشبكة، في حين أن شركة واحدة من بين كل 10 شركات، قد تحتاج إلى يوم عمل كامل أو أكثر.
ونظراً لتأثير هذه الانقطاعات وتكرار حدوثها، يقدم خبراء «كاسبرسكي» استراتيجيات لمساعدة الشركات في الوقاية منها، وفي مقدمها تحديد السبب، ويتضمن ذلك استكشاف وإصلاح مشكلات الأجهزة والبرمجيات، وفحص التغييرات أو التحديثات التي تمت مؤخراً، وتحليل سجلات الشبكة.
ودعت «كاسبرسكي» إلى إبقاء الجميع على اطلاع مستمر بشأن الانقطاع، بما يشمل الموظفين والعملاء والموردين والشركاء الآخرين، وتفعيل أنظمة النسخ الاحتياطي، إلى جانب المراقبة والفحص الدوري لاكتشاف المشكلات المحتملة قبل تطورها إلى انقطاع شامل، إلى جانب وضع خطة متكاملة للتعافي من الكوارث، وتحديث الأجهزة باستمرار، بما يساعد على الوصول الآمن إلى الشبكات، ويتيح الربط بين المواقع المختلفة.