قال رامي كشلي، نائب رئيس شركة «سوفت وير إيه. جي» في الخليج والمشرق العربي إن تحليل البيانات الضخمة يقود المؤسسات نحو تحقيق مزيد من الكفاءة والنمو، فوفقاً لدراسة بحثية حديثة يمكن لتجار التجزئة زيادة هوامش الأرباح التشغيلية بنسبة تزيد عن 60% من خلال اعتماد استخدام حلول البيانات الضخمة التي تساعد على وضع أو تحسين أو إعادة صياغة خطط الأعمال وتحديد تحديات التشغيل وإضافة المزيد من المرونة على سلاسل التوريد وتقديم خدمات أفضل للعملاء وتطوير منتجات وخدمات ونماذج أعمال جديدة.

وتوقعت دراسة لمؤسسة IDC للأبحاث أن تصل قيمة سوق البيانات الضخمة إلى 125 مليار دولار على مستوى العالم في نهاية سنة 2015، فيما يشير استبيان أجراه مؤخراً كلاً من أكسنتشر وجنرال إلكتريك أن 87 في المئة من الشركات ترى أن أدوات تحليل البيانات الضخمة سوف تغير من شكل المنافسة في مجالات عملها خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأوضحت الدراسة أن 89% في المئة من الشركات التي لن تتبنى خلال السنة القادمة استراتيجية تحليل البيانات الضخمة بأنها تغامر بخسارة قسم من حصتها في السوق لعدم استطاعتها فرض قدرتها التنافسية، بينما حققت الشركات التي استخدمت تقنية البيانات الضخمة عوائد إيجابية في توسيع نشاطها وتحقيق وصول أسرع للبنية التحتية، وتوفير وقت أقصر لطرح تطبيقاتها في السوق.

عصر رقمي

ولفت نائب الرئيس إلى أن حجم البيانات التي يتم إنشاؤها وصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأعوام التي تلت بداية العصر الرقمي، حيث يتم إنتاج أحجام ضخمة من البيانات في كل ثانية يدخل فيها الأشخاص إلى مواقع الإنترنت ويستخدمون التطبيقات الذكية، إذ ينجم عن كل إجراء معلومات جديدة يمكن للشركات الذكية الاستفادة منها.

أدوات

وأوضح كشلي أن المعلومات تعتبر إحدى الأدوات المؤثرة في نجاح إدارة الأعمال، حيث تسعى العديد من المؤسسات جاهدةً إلى الاستفادة القصوى من قوة عمليات تحليل البيانات الضخمة من أجل الاستعانة بها لوضع استراتيجيات جديدة تهدف إلى الانطلاق بأعمالها نحو آفاق جديدة.

فعلى سبيل المثال، بات بإمكان الشركات الآن متابعة وإدارة عمليات الشراء على الإنترنت ومراقبة اتجاهات تويتر والعمل وفقاً لها بهدف الاطلاع على آراء عملائها ومدى رضاهم عن منتجاتها وخدماتها. وعلى سبيل المثال، يساعد هذا التحليل الذكي، في الزمن الحقيقي، قسم التسويق على مواءمة منتجاته مع متطلبات وتفضيلات السوق المستهدف.

تنفيذ

وأكد رامي أن عمليات تحليل البيانات الضخمة تتيح للمؤسسات إمكانية وضع أفكارها موضع التنفيذ في السوق لاختبار وقياس ردود أفعال الجمهور المستهدف قبل طرح هذه الأفكار رسمياً في صورة خدمات أو علامات تجارية للمنتج السائد. وبالرغم من أنه ينبغي توخي الحذر عند تطبيق مثل هذه الأمر..

إلا أنه يتم منح الشركات الفرصة بشكل متفاوت لتوظيف خطط يمكن أن تضمن لها دعماً قوياً من جانب العملاء وتمنحها ردود فعل إيجابية. ويمكن أن يوفر اختبار السوق هذا على الشركات الملايين من الدولارات من خلال ضمان الترويج لمنتجاتها بأفضل السبل الممكنة وأكثرها فعالية.

ومن المتوقع أن تكون شركات الخدمات المالية وتجارة التجزئة والتصنيع ووسائط الإنترنت من أولى الشركات التي تعتمد استخدام عمليات تحليل البيانات الضخمة والتي تعتبر من العناصر المهمة حالياً لتقديم خدمات أفضل للعملاء وتحسين النتائج المالية وآلية توفير الخدمات.

ميزات

وقال رامي كشلي، نائب رئيس شركة «سوفت وير إيه. جي» في الخليج والمشرق العربي: «من السهولة أن يتيه المرء وسط كم هائل من البيانات، لذا فمن الأهمية بمكان عرض البيانات بطريقة منظمة ومنطقية حتى يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من الميزات التي تقدمها هذه البيانات.

ويجب التركيز بشكل أساسي على أهم المعلومات والتي يمكن من خلالها إضافة قيمة بسهولة. كما يجب أن يكون لدى المؤسسات القدرة على تحليل البيانات المُجمعة بشكل سريع للاستفادة منها في وضع خطة عمل يمكن من خلالها الاستفادة من الفرص التي توفرها هذه المعلومات للأعمال».

وأضاف كشلي: «تستخدم البيانات الضخمة كأداة في التحليل عن طريق التنبؤ من أجل وضع آليات خطط واسعة النطاق وأكثر دقة وقابلة للتطبيق بهدف تلبية متطلبات العملاء بشكل مرض والحد من مخاطر التشغيل بشكل مستدام وتعزيز أداء الأعمال بشكل كبير.

وأصبح الطريق الآن واضحاً للشركات التي تسعى إلى التعرف على جميع الإمكانيات المتاحة التي تساهم في نمو الأعمال من خلال عمليات تحليل البيانات الضخمة. وفي العصر الرقمي الحالي، يعتبر تحليل البيانات الضخمة أحد استرايتجيات الأعمال الممتازة التي تسهم في ازدهار القطاعات المختلفة وتحقق التفوق على المنافسين وتحسن من عمليات اتخاذ القرار».

استغلال البيانات

سمحت التحسينات المبتكرة في تقنيات التخزين والشبكات والحوسبة للشركات استغلال البيانات الضخمة بكفاءة وفعالية. وتهدف أحدث الابتكارات في هذا المجال إلى تحسين عملية إنشاء البيانات وتحليلها وربطها لتقديم قيمة تجارية كبيرة بشكل مستمر. وللحصول على أفكار ملائمة في الوقت المناسب، يتعين على الشركات استغلال البيانات الضخمة وضبط الإجراءات والعمليات وثقافة الشركة وفقاً لها، وبخلاف ذلك فإنها ستواجه خطر التخلف عن ركب المنافسة.