توقيع 7 عقود بقيمة 216.19 مليوناً في اليوم الختامي

2.4 مليار درهم صفقات معرضي الأنظـــــمة غير المأهولة و المحاكاة والتدريب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع إجمالي حجم صفقات معرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس» والمحاكاة والتدريب 2016 في ختام أعمالهما أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض إلى أكثر من 2.45 مليار درهم.

وأعلن العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2016) والمحاكاة والتدريب 2016 في مؤتمر صحافي أمس، أن اليوم الثالث والأخير للمعرض شهد توقيع 7 صفقات بقيمة 216 مليوناً و193 ألف درهم، حيث تضمنت الصفقات التعاقد مع شركة انترناشونال جولدن جروب على تدريب مشغلين لنظام الهاون 120 بقيمة 30 مليون درهم، والتعاقد مع شركة ايست جيت انتربرايسز على تدريب الطاقم على أجهزة التفجير بقيمة 25 مليون درهم، في حين تم شراء مشبه للأسلحة الخفيفة والمتوسطة من شركة كيوبيك ميدل ايست انك الأميركية بقيمة 15 مليوناً و646 ألف درهم.

كما شملت صفقات اليوم الثالث التعاقد مع شركة انيستو أي ان سي الأميركية على المساندة الفنية لمشروع أنظمة الطائرات المسيرة بقيمة 44 مليوناً و147 ألف درهم، وشراء مشبهات تدريب النيران المشتركة لإسناد تدريب جناح النيران المشتركة في معهد حرس الرئاسة من شركة انترناشونال جولدن جروب بقيمة 44 مليوناً و900 ألف درهم، وشراء محركات للطائرات من شركة دينيل سوك بقيمة 7 ملايين درهم، بالإضافة إلى استئجار نظام مشبهات لتدريب لعبات الحرب مع الإسناد بقيمة 49 مليوناً و500 ألف درهم من شركة رينمتال ديفينس اليكترونيكس الألمانية.

واختتمت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» أمس فعاليات الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب، وذلك ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

إقبال

وأكدت اللجنة العليا المنظمة لمعرض «يومكس» أن المعرض شهد إقبالاً كبيراً طيلة أيامه الثلاثة، حيث قام زوار المعرض من المتخصصين والمعنيين بهذا القطاع بالاطلاع على أحدث الابتكارات العالمية والعلمية في مجال الأنظمة غير المأهولة لمجموعة عالمية رائدة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية، والتعرف إلى جديد كوكبة من الشركات في أنشطة لها طبيعة دفاعية وأمنية وأخرى مدنية. وألمحت اللجنة إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل أعداد الزوار في ختام فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران.

وشارك في فعاليات المعرض 29 شركة إماراتية مع نظرائها في عرض مجموعة من الابتكارات التي سيكون لها دور في إحداث نقلة نوعية في هذه الصناعة التي يتوقع لها أن تتجاوز قيمتها ثمانية مليارات دولار بحلول عام 2020، وخلال السنوات الخمس الأخيرة تمكنت الشركات الإماراتية من بناء علاقات شراكة استراتيجية مع شركات عالمية أتاحت لها بناء منظومة صناعية وتدريبية متكاملة ونجحت في طرح العديد من منتجاتها في الأسواق العالمية. حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على القدرات الدفاعية والأنظمة غير المأهولة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مليار دولار حتى عام 2020.

جلسات

كما تخلل فعاليات معرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب تنظيم العديد من الجلسات شارك فيها عدد من القادة العسكريين والمتخصصين في هذا المجال من مختلف الدول المشاركة، وتم استعراض مدى التطور السريع والمتزايد لتقنيات أنظمة الدفاع غير المأهولة التي باتت ترسم ملامح الجهود الدفاعية المستقبلية، لا سيما أنها تفتح آفاقاً جديدة ومبتكرة للتصدي لأي تهديد محتمل على أمن الدول والمجتمع، كون قطاع المحاكاة والتدريب هو العنصر الأساسي والرئيس في تطوير ورفع كفاءة منتسبي القوات المسلحة والمؤسسات الدفاعية باختلاف أصنافها، والتي ستلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الأمن وحماية الحدود ومساعدة الأجهزة الأمنية ورفع جاهزيتها لمجابهة التحديات المستقبلية.

يشار إلى أن معرض يومكس تم فصله عن معرض أيدكس واستحداث المعرض الجديد ليقام على هامش فعالياته، حيث تضاعفت مساحة الدورة الحالية بـ 6 مرات لتصل المساحة الإجمالية للمعرض إلى 13 ألف متر مربع مقارنة بـ 2,000 متر مربع في الدورة السابقة في عام 2015، كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 167% لتصل إلى 91 شركة محلية وعالمية مقارنة بـ 34 شركة في الدورة السابقة، إلى ذلك، ارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض ليصل إلى 23 دولة وبنسبة نمو بلغت 64 بالمئة مقارنة بـ 14 دولة في الدورة السابقة.

شركات عالمية

وثمنت كبرى الشركات العالمية والمشاركة بمعرض يومكس 2016، جهود حكومة أبوظبي واهتمام القيادة الرشيدة وحرصها على أن تكون موجودة وحاضرة مع المشاركين، وأشادت بحجم التيسيرات والتسهيلات، والحفاوة التي وجدها المشاركون من جميع أنحاء العالم، وأبدت بعض الشركات استعدادها من اليوم للمشاركة في فعاليات الدورة المقبلة التي تقرر عقدها خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير 2018.

وشدد فرانك كريس فيللي مدير تطوير الأعمال الدولية لأنظمة الطيران في شركة لوكهيد مارتن الأميركية، على النجاح الكبير لمعرض يومكس، مشيراً إلى المشاركة الفعالة للشركة فيه بمنتجات متميزة. وتوجه بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على زيارة سموه لجناح الشركة والاطلاع على منتجاتها.

ولفت إلى أن مؤتمر ومعرض يومكس 2016 تميز بطرح أحدث المستجدات في مجال الأنظمة غير المأهولة، مشيراً إلى أن شركته حصلت على معلومات كثيرة عن منتجات أخرى من مسؤولي الشركات العارضة، وهذا يشكل تجربة متميزة وثرية للشركة خاصة في ظل تواجد عدد كبير من التكنولوجيا والتقنيات المعروضة، وبلا شك أثبت يومكس أنه منصة مثالية للالتقاء بصناع القرار في هذه المجالات.

وذكر هونجو لي مدير تطوير الأعمال في شركة صناعات الفضاء الكورية، أن مشاركة الشركة هي الأولى من نوعها، وقال «أنا مبهور بالتنظيم الدقيق للمعرض وقد عقدنا فيه مناقشات ومذكرات تفاهم كثيرة مع شركات عالمية وبلا شك فإن العروض كانت ممتازة خاصة أن المعرض تميز بعرض لمنتجات حديثة ومتطورة لطائرات بدون طيار إضافة إلى أسلحة الرماية، وما تمنحه للزائر من تجربة فريدة».

ولفت نيكي لو من شركة بونزان الكورية إلى أن المعرض اختتم أعماله أمس بنجاح كبير، مشيراً إلى أن أبرز علامات النجاح هي حجم الصفقات الكبيرة لدولة الإمارات إضافة إلى الصفقات غير المعلنة التي أبرمتها الشركات الكبرى المشاركة.

وأوضح أندريه جانسيس المدير الإقليمي لشركة دينيل بجنوب أفريقيا، أن معرض يومكس أثبت حضوره على الصعيد الدولي وتميز بوجود شركات عالمية شهيرة لها باع طويل في أجهزة الأنظمة غير المأهولة. وقال «عرضنا منتجاتنا وأجرينا لقاءات مهمة للغاية ونتوقع إبرام صفقات كبيرة بسبب تميز منتجاتنا في قطاع الطائرات بدون طيار وقاذفات الصواريخ».

شركات وطنية

وأكد الدكتور خالد محمد الكندي نائب رئيس الشركة لأنظمة الطيران في شركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة «إيرث» الإماراتية، أن المعرض تميز بمشاركة عدد غير مسبوق من الشركات الوطنية الإماراتية التي تجاوز عددها 29 شركة، موضحاً أن هذه الشركات عرضت أحدث منتجاتها وتجربتها في نقل التكنولوجيا الغربية إلى الإمارات.

ولفت إلى أهمية المعرض في جذب الشباب المواطنين لهذا القطاع المهم الذي يستقطب حالياً الكثير من الشباب المواطنين الواعدين، ونوه بأهمية اقتناص فئة الشباب للفرص التي تقدمها المعارض المتخصصة في تقنيات الأنظمة غير المأهولة، وتشجيعهم على الالتحاق بالقوات المسلحة، والتخصص في مجالات فريدة، لتأدية واجب الحفاظ على رفعة الوطن.

وأوضح الدكتور خالد الكندي أن المعرض تميز بعرض منتجات فريدة من نوعها في العالم مشيراً إلى غالبية الشركات المشاركة قامت بزيارة مختلف الأجنحة في المعرض للاطلاع على أحدث التقنيات في مجال الأجهزة غير المأهولة وخاصة هندسة الطيران، لما للأمر من ارتباط في مجال عملها.

وأفاد بأن معرض يومكس مثل منصة مثالية للالتقاء بصنّاع القرار في المجال العسكري والأمني والدفاع، مشيداً بالقدرات التنظيمية المتميزة للمعرض، الذي يعكس نجاح الدولة بشكل عام وإمارة أبوظبي بشكل خاص في استقطاب كبرى الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة.

ونوه بأن الإقبال الكبير الذي شهده معرض «يومكس 2016» في أيامه الثلاثة جاء نتيجة ريادة أبوظبي في الصناعــات العسكــرية الدفاعـية عالمياً، كي تصبح من أفضل الوجهات لكبرى الشركات والجهات.

وأشار إلى أن العروض التي قدمتها مختلف الجهات المشاركة في «يومكس 2016» وبصفة خاصة المتعلقة بأسلحة الرماية، جذبت انتباه المشاركين إلى جانب الطائرات بدون طيار، والتي تعد قفزة حقيقية في هذا المجال، كونها أقل وزناً وأكثر تطوراً في التقنية.

تقنيات متطورة

وأوضح مجدي السخاوي المستشار التنفيذي بمجموعة تراست الإماراتية، أن المعرض لقي إقبالاً كبيراً ونجاحاً متميزاً، لافتاً إلى تميز الشركات الوطنية في المعرض.

وأشار إلى أن المعرض شكل فرصة للتعرف إلى التقنيات المتطورة في الصناعات العسكرية، إضافة إلى تبادل الخبــرات والاطــلاع على نتائج الأبحاث والدراسات التي تنفذها شركات عالمية لمختلف مجالات الدفاع والأمن.

وأوضح أن المعارض المتخصصة في هذا المجال مثل معرض يومكس، تعد تجربة مناسبة لاقتناص الفرص في تشجيع فئة الشباب المواطن، على الالتحاق بالقوات المسلحة، والتخصص في مجالات فريدة، للمساهمة في الحفاظ على رفعة الوطن، في ظل التحديات التي نواجهها، حيث من الواجب على كل مواطن إماراتي رد الجميل للقيادة الرشيدة من خلال البحث عن الفرص المناسبة للإبداع.

تنوع

أشار موسى جودة مدير المبيعات في «شرف دي جي للروبوتات الصناعية»، إلى أن المعرض تميز بتنوع معروضاته من الأسلحة الجوية والطائرات بدون طيار، كما أن تجربة العروض الحية التي شهدها الزوار زادت من حماس الشركات والزوار للتعرف أكثر إلى كل أحدث التطورات التكنولوجية في صناعة الأسلحة الدفاعية البرية والبحرية والجوية المساندة.

ولفت إلى أن «يومكس» شكل تجربة فريدة من خلال جمع شركات عالمية شهيرة وتقنيات حديثة تحت مظلة واحدة، وبلا شك تمكن المعرض من ترسيخ مكانته، كأحد أكبر معارض الأنظمة غير المأهولة في العالم، كما مثل نافذة دولية لعرض أحدث مستجدات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع في العالم.

اتجاهات مستقبلية

وأكد سعيد المنصوري مدير إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، النجاح الكبير لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة يومكس 2016، مشيراً إلى أن المعرض سطر في دورته الأولى الاتجاهات المستقبلية للأنظمة الذاتية، وأسهم في إيجاد مفاهيم جديدة في تلك الصناعة، كما تضمن سيناريوهات جديدة تحاكي مسارات تدريب وتأهيل متنوعة للعسكريين والمعنين بالأنظمة غير المأهولة، مؤكداً أن الشركة رصدت 5 طموحات لتعزيز مسيرة المعرض في السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن المعرض شهد نجاحاً كبيراً في الدورة الحالية، وحقق أهدافه، ويؤكد ذلك الصفقات التي تم عقدها في أيامه الثلاثة، فضلاً عن حجم المشاركات الكبيرة والمنتجات الحديثة التي تحاكي في مضمونها التقدم التكنولوجي والتقنية الحديثة في المجال العسكري، لا سيما الأنظمة الذاتية غير المأهولة، وحرصت الشركات على عرض أحدث التكنولوجيا العالمية المرتبطة بتلك الأنظمة.

نقاشات

وأشار إلى أن الموضوعات التي طرحت للنقاش خلال فعاليات المعرض غاية في الأهمية، إذ تحمل في مضمونها سيناريوهات جديدة تركز على مسارات تدريب وتأهيل متنوعة للعسكريين والمعنيين بالأنظمة غير المأهولة، وحققت الاستفادة القصوى للمشاركين والمهتمين، وحرص العديد من الخبراء والمعنيين على الحضور والتعرف إلى جديد الشركات وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتقدم التقني في مجالات العمليات الدفاعية والأمنية والمدنية.

وذكر أن الأنظمة غير المأهولة تلعب دوراً مهماً في المجتمعات، نظراً لاستخداماتها في مجالات كثيرة، ويكفي أنها تسهم في تقليص الخسائر في العنصر البشري، إذ تستخدم في الرصد وجمع المعلومات والكشف عن الألغام، ما يفرض علينا إيجاد سبل حديثة لكيفية الاستفادة من التكنولوجيا وتطوير أدائها المعلوماتي والعملياتي، وربطها بمراكز العمليات الجوية وتعزيز عمليات التشارك المعلوماتي لتلك الأنظمة مع الجهات المعنية.

ونوه بأن أعمال المعرض والمؤتمر ركزت على استشراف مستقبل الابتكار في تلك الأنظمة، بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين والمعنيين بقطاع الأنظمة غير المأهولة، وكيفية التعامل مع تلك الأنظمة وتطويعها لخدمة المنظومات الدفاعية والأمنية والمدنية، وتنوع المعروضات والمنتجات في المعرض يؤكد قوة علاقات الشراكة التي أقامتها الشركة مع شركات عالمية متخصصة، بهدف استقطاب التكنولوجيا المتطورة في المجالات العسكرية والمدنية ومواكبة التطويرات في الأجهزة والمعدات والآليات العسكرية.

قدرات

وأكد أن الشركات الوطنية أثبتت جدارة في المجالات العسكرية كافة، ويكمن أهمية دورها في المرحلة المقبلة في تطوير وبناء قدرات متميزة في قطاع الأنظمة غير المأهولة الذي يشهد نمواً وتطوراً متسارعاً على الصعد كافة، نظراً لما تلعبه تلك الأنظمة في الحياة المدنية وقدرتها على المساهمة في تعزيز أنظمة الأمن والحماية المدنية والاستفادة من القدرات الهائلة لتلك الأنظمة واتباع أنظمة حديثة في جمع المعلومات وتحليلها والاستفادة منها لأقصى درجة.

ونوه بأنه يتم التركيز في المرحلة المقبلة على مواصلة العمل لاستقطاب المزيد من الشركات الوطنية والعالمية في هذا القطاع، ورصدنا طموحات للارتقاء بمعرض ومؤتمر يومكس في السنوات المقبلة، أهمها زيادة المساحات المخصصة للمعرض، والمشاركات والوفود الرسمية من الدول الأخرى، فضلاً عن المنتجات واستقطاب أحدث ما آلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال الأنظمة غير المأهولة، بما يسهم في تعزيز مسارات التطوير والتدريب والمحاكاة.

زوار

عبر عدد من الزائرين عن إعجابهم بالمعرض وقال عبدالرحمن العبيدلي، كل شيء في المعرض كان مميزاً ويستحق أن يصبح بوابة الإمارات نحو تقنيات الأنظمة غير المأهولة على المستوى العالمي، سواء تكنولوجيا أو الطائرات أو التنظيم.

قوارب بتقنية الأنظمة غير المأهولة

عرضت شركة المراكب الوطنية في معرض يومكس 2016 أحدث مشاريعها لإنتاج قوارب بأحجام مختلفة، تبدأ من 3- 10 أمتار، بالشراكة مع شركة رايثون الأميركية التي بدورها توفر الأنظمة الدفاعية على متن القوارب.

وتستحوذ شركة المراكب لصناعة القوارب على مكانة مهمة في الصناعة البحرية الإقليمية والعالمية، لما حققته من إنجازات في مجال هذه الصناعة، ليس لأنها شركة وطنية فحسب، بل لإنتاجها قوارب تستخدم تقنية الأنظمة غير المأهولة.

ويشمل مشروع شركة المراكب لصناعة القوارب الذي انطلق في عام 2009، وتم تطويره في عام 2015، إنتاج قوارب غير مأهولة بأطوال متفاوتة بحسب طلب العميل، تبدأ من 3 أمتار، و7 أمتار، وتصل في أقصاها إلى 10 أمتار.

وتسعى الشركة الإماراتية إلى أن تصبح من أفضل الجهات المصنعة للقوارب غير المأهولة على المستوى العالمي، من خلال مواصلة التميز في العمل، خاصة أن استخدام الأنظمة غير المأهولة كان في مجال الطيران، إلا أنه شهد تطوراً، وبات ليس حصرياً في مجال واحد، إنما وصل إلى صناعة القوارب، لتشهد طفرة نوعية في تطور التكنولوجيا المستخدمة.

وأوضحت شركة المراكب لصناعة القوارب أن استخدامات الأنظمة غير المأهولة في القوارب حالياً تجعلها كأي قارب آخر، لكن بتكاليف تشغيلية أقل، كما أنها توفر ميزة الأمان، لكون التحكم بالقارب يتم عن بُعد، حيث إن تحديد مساره ووجهاته يعمل على توفير الأيدي العاملة وساعات مزاولة المهنة، فضلاً عن تحقيق نسبة عالية من الأمان.

أما بالنسبة إلى استخدامات القوارب ذات الأنظمة غير المأهولة، فإنها تجري في مواقع تشكل مخاطر على البشر، في حالة تسرب الوقود في البحار، وإجراء مسوحات للبحار، إلى جانب استخدامات أمنية مختلفة. وتؤكد شركة المراكب لصناعة القوارب أن النمو المتواصل الذي تحققه عاماً تلو الآخر يعد إنجازاً عظيماً، وينعكس على هذه الصناعة المزدهرة.

رئيس هيئة الإمداد: مساحات أكبر لـ«يومكس» مستقبلاً

أكد اللواء الركن طيار إسحاق صالح محمد البلوشي رئيس هيئة الإمداد بالقوات المسلحة أن النجاح الكبير الذي لاقته الدورة الحالية لمعرض يومكس يؤكد أن الحدث ينتظره مستقبل مضيء خلال السنوات المقبلة، متوقعا أن تزداد مساحة المعرض وعدد الشركات المشاركة محلياً وعالمياً، فضلاً عن ارتفاع سقف الصفقات، بالإضافة إلى المزيد من المنتجات الحديثة من مختلف دول العالم، وزيادة المشاركين من الوفود رفيعة المستوى والخبراء والمتحدثين، وإثراء الحوار والنقاشات بشكل يواكب المتغيرات والتطورات الحديثة عالمياً.

وشدد على أن استقلالية معرض يومكس وفصله عن معرض أيدكس، قرار صائب يخدم مسار الأنظمة غير المأهولة، محلياً وعالمياً، مشيرا إلى أن الفصل منح فرصة لاستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال للمشاركة وإثراء مضمونه بالمستجدات وأحدث المنتجات، فضلا عن مساهمات شركات الإمارات الوطنية ومواكبة المتغيرات العالمية في تلك الأنظمة.

ونوه إلى أن دعم القيادة الرشيدة اللامحدود، أسهم في إنجاح المعرض الذي تم تجهيزه في فترة قصيرة جداً، بفضل تضافر الجهود والالتزام بتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي تمتلك رؤية مستقبلية ممنهجة وخطط تنموية تخدم قطاعات كافة.

جهود

وأشار في حوار لـ«النشرة اليومية» لمعرض يومكس 2016 إلى أن المعرض جسد في مضمونه أهمية قطاع الأنظمة غير المأهولة، كما عكس في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي أسهمت في ظهوره في دورته الاولى بالصورة المشرقة التي تعزز مكان دولة الإمارات بين دول العالم لاسيما في المجال العسكري، كما تكمن أهمية المعرض في المتغيرات المتسارعة على مستوى العالم في تقـــنيات أنظـــــمة الدفاع غير المأهولة، التي باتت ترسم ملامح الجهود الدفاعية المستقبلية وتفتح آفاقاً جديدة ومبتكرة تقلص من الخسائر في المورد البشري.

وأشار رئيس هيئة الإمداد بأن القيادة الرشيدة للإمارات تقدم جميع وسائل الدعم اللامحدود لإنجاح قطاع المؤتمرات والمعارض في الدولة، فضلا عن أن الإمارات تشهد مسيرة تطوير سريعة متناغمة في مجالاتها كافة، لاسيما المجال العسكري، فقد شهدت الصناعات العسكرية بأنواعها كافة تطورا مشهوداً في المرحلة الحالية، وهذا دليل على الخطط الطموحة الممنهجة للإمارات في هذا المجال.

تقنيات

ولفت رئيس هيئة الإمداد إلى أن المعرض احتوى على تقنيات حديثة ومنتجات متطورة، وأسس في الوقت ذاته لمفاهيم جديدة في تلك الأنظمة، بما يعزز دورها في السنوات المقبلة في مختلف التخصصات العسكرية، فضلا عن تلبية الاحتياجات الدفاعية الحالية للمنطقة وتعزيز المعرفة المحلية حول القدرات الدفاعية والتقنيات الجديدة، لمواكبة الطلب المتزايد على تلك الأنظمة في المستقبل، وجاءت أعداد الشركات كبيرة ومن المتوقع زيادتها في السنوات المقبلة.

وأوضح رئيس هيئة الإمداد أن «يومكس» ينتظره مستقبل مضيء، وقال«أتوقع زيادة مساحاته، وعدد الشركات المشاركة محليا وعالميا، فضلا عن ارتفاع سقف الصفقات، بالإضافة إلى المزيد من المنتجات الحديثة من مختلف دول العالم، وزيادة المشاركين من الوفود رفيعة المستوى والخبراء والمتحدثين، وإثراء الحوار والنقاشات بشكل يواكب المتغيرات والتطورات الحديثة عالمياً.

تنافسية

أكد رئيس هيئة الإمداد أن الشركات الوطنية أثبتت قدرها على التنافسية العالمية في المجال العسكري بقطاعاته كافة، ويظهر ذلك جلياً في الأعداد الكبيرة من الشركات الوطنية إلى تحرص على المشاركة في المؤتمرات والمعارض.

Email